تعتبر من اكثر الطرق التجارية المستخدمة فى العصر الحالى هي طرق الاستيراد من الصين والتوجه اللي السلع والمنتجات الصينية لاستيرادها والتوجه اللي المدن الصينية مثل مدينة كوانزو الصين لمن يبحث عن الربح السريع و التى تعد من الطرق التى تواجه ازدهارا و توسعا على اعلى مستوى و مازالت البضائع الصينية تغرق الكثير من الاسواق العربية و لها جمهور كبير من العملاء الذين يسعون وراءها لما تتميز به من اسعار اقل بكثير عن مثيلاتها من البضايع المصنعة محليا او الاصلية الغير مقلدة فى الصين و هنا تبدأ عمليات البحث من قبل التجار بحثا وراء الموردين و الاسواق و العملاء وهي من اهم خطوات الاستيراد من الصين و سنتعرف على اهم مراحل البحث السوقى الصحيح الذى يوفر عليك الكثير من الجهد و الوقت عند طرح بضاعة جديدة او خدمة جديدة تستطيع من خلالها توفير عوامل جذب تسويقية او استخدام اساليب جديدة فى الدعاية او البحث عن المطلوب فى الاسواق او ما يبحث عنه العميل و كيفية شراء بضائع من الصين و لكن من اجل ان فتبدا بدايه صحيحه فهناك 5 مراحل لعملية البحث السوقى ونبدا فى سردهم على النحو التالى


اولا :
تحديد المشكلة او الهدف او الطريقة التى تريد تطبيقها و تهدف الى تحديد حجم المشكلة وكم المعلومات المتاحة وفي تلك المرحلة يحدد مسئولين التسويق مدي الحاجة لعملية البحث فهى عملية مكلفة تستلزم الكثير من الوقت

ثانيا:
وضع الفرضيات لأن أبحاث السوق لن تتمكن من الكشف عن المعلومات ما لم تقم أنت بوضع الافتراضات ثم القيام باختبار اراء العملاء

، الناس وقياس رد فعلهم تجاه الفرضية المتاحه للشركة

ثالثا :
تخطيط عملية البحث فبعد بناء الافتراضات الحتمية يتم وضع الأسئلة التي تعالج تلك الفرضيات وتجميع الإجابات من حولها

رابعا :
تجميع نتائج للعملية البحثية وتعتبر هذه العملية من العمليات المجهدة وخلال تلك المرحلة تستخرج كافة البيانات والإحصائيات المختلفة من عملية البحث وكتابة التقارير المختلفه عن تلك العملية.

خامسا :

كتابة التقارير النهائي وهي العملية الأخيرة وخلالها يتم استنتاج الحلول وطرح الحقائق المختلفة التي تدعمها ثم يتم تنظيمها في صورة نهائية حيث تستطيع مناقشة البحوث و التقارير مع إدارة الشركة فيمكن مثلاً أن تكون نتيجة البحث هي فشل نتيجة الفرضية وبناء على هذا يمكن للشركة أن تحدد كيفية الدخول إلى السوق وإذا ما كانت ستوفر خدمات اخرى أم لا والتي سيؤهلها لدراسة السوق الصينى جيدا